القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

تحميل افضل كتاب لتعلم برمجة الذكاء الاصطناعي والشبكات العصبيةpdf

مرحبا بك عزيز الزائر كما نتشرف بزيارتك لموقعنا تعلم من أجلك الذي نسعى من خلاله تزويد الزوار الكرام بمحتوى مفيد يتم تحديثه باستمرار من خلال البحث عن أحدث التطبيقات الاندرويد والكمبيوتر والكتب والكورسات والمواقع التعليمية حفاظا على وقتك ووضع كل ما هو مفيد بين يديك، مع توفير معلومات مفصلة وشاملة عن أهمية الكتب والوظائف التي نوفرها.

تحميل افضل كتاب لتعلم برمجة الذكاء الاصطناعي والشبكات العصبيةpdf


محتويات المقال:

• تعلم الذكاء الاصطناعي PDF

• كتاب عن الذكاء الاصطناعيPDF
• تحميل كتاب أساسيات الذكاء الاصطناعيPDF
• مفهوم الذاكاء الاصطناعيPDF


تحميل افضل كتاب لتعلم برمجة الذكاء الاصطناعي والشبكات العصبيةpdf

تعلم الذكاء الاصطناعي PDF 

بداية اذا كنت من محبين تعلم الذكاء الاصطناعي لن تشعر بالملل ولكن اذا كنت خلاف ذلك ستترك المقال  فاحكم على نفسك من هذه الناحية.

أولا من هو مصطلح الذكاء الاصطناعي، هو العالم هو العالم الأمريكي جون ما كارثي فما هو الذكاء الاصطناعي هو علم وهندسة صناعة الآلات الذكية وخاصة برامج الحاسوب الذكية.

 أو هو فرع علوم الحاسوب الذي يهدف لإنشاء آلات ذكية والذكاء بحد ذاته هو جزء حسابي يعطينا القدرة على تحقيق أهدافنا وتختلف درجات الذكاء لدى الإنسان والحيوانات وأيضا الآلات.

• كتاب عن الذكاء الاصطناعيPDF

تحميل افضل كتاب لتعلم برمجة الذكاء الاصطناعي والشبكات العصبيةpdf

يمكن تعريف الذكاء الاصطناعي بطريقة مثالية أخرى. أنه دراسة القدرات الذهنية من خلال النماذج الاحتسابية أو هو دراسة كيفية قيام الحاسوب بالأعمال التي يقوم بها الإنسان بطريقة أفضل. أو هو دراسة وتصميم العملاء الأذكياء الذين يدركون بيئتهم ويقومون بأعمال تزيد من فرصة نجاحهم في أهدافهم.

 وغيرها الكثير من التعريفات وبدراستنا للتعريفات نجد أن بعضها متعلق بالتفسير وبعضها الآخر يهتم أكثر بالسلوك وبعضها تقيس النجاح بمقياس الأداء البشري والبعض الآخر يقيس المفهوم المثالي للذكاء.

لكن تعرف على بعض الافكار المهمة التي ستجدها من خلال رابط تحميل تعلم الذكاء الصناعي من الصفر.

 

• تحميل كتاب أساسيات الذكاء الاصطناعيPDF

تحميل افضل كتاب لتعلم برمجة الذكاء الاصطناعي والشبكات العصبيةpdf

الذكاء الاصطناعي وهو المعقولية وتكثر الأمثلة حول أشكال العمليات الذهنية المختلفة التي يؤديها الإنسان والتي اذا قام بها الحيوان أو الآلة تعتبر سلوكا ذكيا ومنها حل المسائل والإبداع والتعلم والاستنتاج ومعالجة اللغة الطبيعية.

 وغيرها الكثير من الأمثلة ويظهر السلوك الذكي بصور مختلفة منها إدراك الكائن لبيئته والتعلم والفهم من التجارب والتواصل مع الآخرين.

 والإبداع والبراعة والقدرة على التعبير والفضول وننتقل لفهم الذكاء الاصطناعي لتعرف صعوبة الذكاء.
اقرأ ايضا" 


يجب أن تعرف أولا إجابة بعض الأسئلة مثل كيف نكتسب المعرفة ونقوم بتمثيلها وتخزينها؟
كي ننتج السلوك الذكي ونعلمه للآخرين؟

كيف نستطيع تحويل الإشارات الحسية لرموز؟
كيف تستطيع آليات الذكاء إنتاج الظواهر الإنسانية مثل التوهم والتصديق والأمل والخوف والحلم والعطف والحب ؟

الذكاء الاصطناعي القوي أو الصلب يطلق هذا المصطلح على الآلة التي تحل محل الذكاء الإنساني. وتكون قادرة على إنجاز أعمال الإنسان ويكون لها درجة من الشعور بالذات ويهدف هذا الذكاء إلى بناء آلات لها قدرات معرفية لا تختلف عن الكائنات البشرية وننتقل إلى الذكاء الاصطناعي البرمجي.

شارفنا على الانتهاء ولا تشرد بعيدا

نكمل;
قد يتم استخدام البرمجيات لدراسة أو إنجاز حل مسألة معينة لا يدخل بها جميع قدرات التعرف الإنساني وهذا الذكاء لا يتميز بالوعي بالذات ويظهر مدى كبير من قدرات التعرف الإنساني. علوم التعرف تهدف إلى تطوير وتقييم النظريات المتعلقة بكيفية عمل العقل من خلال النماذج الاحتسابية التي تهتم بكيفية حدوث الأمر.

أهداف الذكاء الاصطناعي :
١-نظم تفكر مثل الإنسان.
٢-نظم تفكر بشكل عقلاني.
٣-نظم تعمل مثل الإنسان.
٤-نظم تعمل بشكل عقلاني.

 

 الأهداف العامة للذكاء الاصطناعي :

  1. تكرار الذكاء الإنساني ولايزال هدفا بعيدا 
  2. حل مشكلة المهام المكثفة للمعرفة.
  3. عمل اتصال ذكي بين الإدراك والفعل.
  4. تحسين الاتصال الإنساني  الحاسوبي .

الهندسة المعتمدة على أهداف الذكاء الاصطناعي:
 تهدف لتطوير مفاهيم وتطبيقات لبناء الآلات الذكية مع التركيز على بناء النظم العلوم المعتمد على أهداف الذكاء الاصطناعي يسعى لتطوير مفاهيم وآليات ومفردات لغوية تؤدي إلى فهم السلوك الذكي الحي مع التركيز على فهم السلوك الذكي.

منهجيات الذكاء الاصطناعي:
  • منهجية علوم التعرف تعتمد على وجود مجهود جديد لصنع حواسيب مفكرة وتهتم بكيفية الحصول على النتائج.

  • منهجية قوانين التفكير تهتم بدراسة القدرات الذهنية من خلال النماذج الاحتسابية تركز على آليات الاستدلال المبرهن رياضيا على صحتها.

  • منهجية اختبار تيورنج تعتبر فن إنشاء الآلات التي تنجز وظائف التي تتطلب ذكاء عند انجازها من قبل الإنسان وتركز على الفعل لا على السلوك الذكي.

  • منهجية العميل العقلاني تحاول توضيح ومحاكاة السلوك الذكي بشكل مشابه للعمليات الاحتسابية وتركز على النظم التي تعمل بكفاءة.

•مفهوم الذكاء الاصطناعيPDF

تحميل افضل كتاب لتعلم برمجة الذكاء الاصطناعي والشبكات العصبيةpdf

 أنواع القواعد:
  1. قوانين المعرفة التصريحية 
  2. قوانين الاستدلال الإجرائية 
  3. ماوراء قوانين أو قوانين القوانين 
*تختلف المعرفة الإجرائية والمعرفة

 التصريحية بقواعد الإنتاج :
  1. المعرفة الإجرائية فهي معرفة كيف نفعل الأمر ويشمل القوانين والاستراتيجيات والخطط والإجراءات والنماذج ويجمع بينها توضيح ما نفعله بالترتيب للوصول إلى استنتاج معين.
  2. المعرفة التصريحية هي معرفة ماذا ومعرفة أن وتشمل المفاهيم والكائنات والحقائق والإخبار.

 والتأكيد والنماذج ويجمع بينها معرفة الحقائق والعلاقات التي نستطيع أن نعبر عنها بعبارات بسيطة وواضحة.
اقرأ ايضا" 

*البرمجة المنطقية تقدم صيغ تحديد الحسابات من ناحية العلاقات المنطقية بين الكيانات.

 والبرنامج المنطقي هو مجموعة من العبارات المنطقية حيث يقوم المبرمج بتوصيف جميع العلاقات المنطقية بين الكيانات المختلفة والحسابات هي تحديد ما إذا كان استنتاج معين ينتج عن تلك العبارات المنطقية أو لا.

 *خصائص البرنامج المنطقي :
يتميز بمجموعة من العلاقات والاستدلالات ويتكون البرنامج من مجموعة من المسلمات والعبارة الهدف كما تحدد قواعد الاستدلال ما إذا كانت المسلمات كافية للتأكد من حقيقة أو صواب العبارة الهدف والتنفيذ أيضا يعتبر من خصائصه.

*لغة برمجة المنطق الصياغة ومعاني أو دلالات البرنامج والنموذج الاحتسابي وتكثر طرق تنظيم المعالجة الحسابية.

 والنموذج المعتاد هو الأسلوب الإجرائي حيث يحدد البرنامج الحسابات بالتساؤل عن كيف يتم الأداء والنموذج الآخر هو التصريحي حيث يحدد البرنامج المعالجة الاحتسابية بإعطاء خصائص الإجابة الصحيحة.

*لغة البرولوج وهي لغة البرمجة المنطقية الأكثر شيوعا وظهرت ضمن حقل الذكاء الاصطناعي وصارت شائعة عند باحثي الذكاء الاصطناعي الذين يعرفون الكثير حول ماذا وكيف يتم إنجاز السلوك الذكي.


*الصياغة والاصطلاحات في أي لغة برمجة يكون تنسيق المكونات كالتعبيرات والعبارات كما توضحه قواعد التركيب أو قواعد الإعراب وتقسم المكونات إلى جزأينمنها مكونات البيانات وايضا مكونات البرنامج.

أولا:
مكونات البيانات هي مجموعة من كائنات البيانات التي تتبع تسلسلا هرميا معينا وكائن البيانات لأي نوع يسمى العنصر ويعرف أنه متغير أو ثابت أو عنصر مركب ولايكون كائن البيانات البسيط قابلا للتجزئة.

ثانياً:
مكونات البرنامج برنامج البولوج هو مجموعة من المسندات أو القوانين ويستخدم المسند للعلاقة بين الكائنات وفيما يخص مكونات البرنامج نقدم التالي:

  1.  العبارة والمسند والجملة والموضوع
  2. العبارة والمسندات
  3. حالة خاصة العبارة الواحدة
  4. الاستفسارات

*النماذج البرمجية أو نماذج الحساب هو وصف تام للغة البرمجة ويشمل النموذج الاحتسابي والقواعد النحوية والدلالية واعتبارات التطبيق التي تحدد شكل اللغة.

*النماذج الحاسبية أو النموذج الاحتسابي هو مجموعة من القيم والعمليات طالما الحساب هو تطبيق لسلسلة من العمليات على قيمة للحصول على قيمة أخرى ولدينا ثلاثة نماذج احتسابية :

  1. النموذج الأمري والأساسي
  2. النموذج الوظيفي
  3. النموذج المنطقي
  4. ولدينا نموذجين برمجيين مهمين:
  5. النموذج التزامني
  6. نموذج البرمجة الكائنية 

*التفسير الأمامي مقابل التفسير الخلفي تتكون معمارية النظام المعتمد على القوانين من مجموعة من القوانين ومجموعة من الحقائق ومحرك استدلال.

 ونحتاج في هذه النظم إلى اكتشاف الحقائق الجديدة التي يمكن اشتقاقها وبوجود مجموعة من القوانين المتوفرة وهناك طريقتين رئيسيتين لإنتاج معرفة جديدة:
1-التقييد الأمامي ويسمى بالقيادة بالبيانات
2-التقييد الخلفي ويسمى بالقيادة بالهدف.

"شارفنا الى الانتهاء اهدأ قليلا فالتعلم يحتاج الى صبر"


وأخيرا شرح كتاب الذكاا الاصطناعيpdf: 
مفهوم التحكم بالمعرفة حيث تتكون الخوارزمية من مكونات منطقية توصف طبيعة المعرفة المستخدمة في حل المسائل والتحكم بالمكونات مما يحدد استراتيجية حل المسألة بواسطة تحديد طبيعة استخدام المعرفة نفسها.

 لهذا نقول أن الخوارزمية تساوي المنطق زائدا التحكم أو محتوى المنطق يحدد طبيعة الخوارزمية بينما محتوى التحكم يؤثر فقط في كفاءة الخوارزمية وكفاءة الخوارزمية.

 يمكن أن تتحسن مرارا بواسطة تحسين محتوى التحكم بدون تغيير منطق الخوارزمية أي بدون تغيير طبيعة الخوارزمية نفسها ولغات البرمجة اليوم لا تفرق بين المنطق والتحكم.

 حيث يحدد المبرمج المنطق والتحكم في اللغة الواحدة ويتدرب على آلية التنفيذ الأكثر قدرة على حل المسائل .

*ستكون برامج الحاسوب صحيحة في أكثر الأحيان وأكثر سهولة في التحسين وأكثر تكيفا مع المسائل الجديدة عندما تقدم آلية التنفيذ خدمات حل مسائل أفضل وأقوى وذلك بواسطة نظرية مبرهنة للأنظمة الذكية.


 الى هنا ننهي مقالنا عن كتاب لتعلم الذكاء الاصطناعي واحترافيته بصيغة pdf

نحن نضمن أن اي رابط داخل موقعنا يأخذ في الاعتبار خصوصية المستخدم ولن يتسبب في انتهاك واضح ستجد أن موقعنا على الانترنت يتقدم ويقدم محتوى حصريا مثاليا إلى الابد ، حتى تكون راضيا. شكرا لك لمتابعة المقال ونتمنى ان تشرفنا بزيارتك مرة اخرى..


تعليقات