القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

دليل شامل كيف تحصل على الجنسية الهولندية | بخطوات سهلة وفعالة

دليل شامل كيف تحصل على الجنسية الهولندية | بخطوات سهلة وفعالة


محتويات المقال:
• من يمكنه التقدم بطلب للحصول على الجنسية
• شروط التجنس
• المستندات التي تحتاجها
• تقدم بطلب للحصول على الجنسية في بلديتك
• تكلفة طلب التجنس
• قرار بشأن طلبك
•تقدم بطلب لمراجعة القرار
• تأخرت IND


دليل شامل كيف تحصل على الجنسية الهولندية | بخطوات سهلة وفعالة

اليك الدليل الشامل للحصول على الجنسية الهولندية بسهولة،  ما هي الشروط المطلوبة للتقدم للحصول على الجنسية الهولندية.

• الإقامة الدائمة مقابل الجنسية الهولندية

تسمح لك الجنسية الهولندية والإقامة الهولندية الدائمة، بالبقاء في هولندا إلى أجل غير مسمى، على الرغم من أنه يجب تجديد الإقامة الدائمة كل خمس سنوات. على غرار الجنسية الهولندية ، مع تصريح الإقامة الدائم الهولندي ، فأنت مجاني في سوق العمل الهولندي ، مما يعني أنك لم تعد بحاجة إلى تصريح عمل.

تتوفر بعض الحقوق الاجتماعية والمدنية فقط لأولئك الذين يصبحون مواطنين هولنديين ، مثل التصويت. يجب على الأجانب عادة التخلي عن جنسيتهم قبل أن يصبحوا مواطنين هولنديين. الجنسية المزدوجة مسموح بها في بعض الحالات.

• من يمكنه التقدم بطلب للحصول على الجنسية

دليل شامل كيف تحصل على الجنسية الهولندية | بخطوات سهلة وفعالة

هل أنت مؤهل للتقديم للحصول على الجنسية الهولندية مع طلب التجنس إذا. أنت تعيش في هولندا مع تصريح إقامة. أنت تعيش في هولندا كمواطن من الاتحاد الأوروبي. مواطن الاتحاد الأوروبي هو الشخص الذي يحمل جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا.

اذا كنت تعيش خارج هولندا أو في منطقة البحر الكاريبي بهولندا مع تصريح إقامة. تتكون هولندا الكاريبية من أوروبا وكوراسا و وسينت مارتن وثلاث بلديات خاصة. بونير وسينت يوستاتيوس وسابا ، تختلف إجراءات التقديم للحصول على الجنسية الهولندية إذا كنت تعيش خارج هولندا عن إجراءات التقديم إذا كنت تعيش في هولندا. اقرأ المزيد عن أن تصبح مواطنًا هولنديًا إذا كنت تعيش خارج هولندا أو في منطقة البحر الكاريبي بهولندا.

أن تصبح مواطنًا هولنديًا له مزايا وعيوب

أن تصبح مواطنًا هولنديًا ليس شيئًا يجب عليك فعله بسهولة. إنه قرار مهم للغاية. يجب أن تفكر مليًا فيما يعنيه أن تصبح مواطنًا هولنديًا ، لأن الحصول على الجنسية الهولندية له مزايا وعيوب معينة. اقرأ المزيد حول مزايا وعيوب أن تصبح مواطنًا هولنديًا.

• شروط التجنس
تنطبق الشروط التالية على التجنس:
يجب أن يكون عمرك 18 عامًا أو أكبر.
يمكنك إثبات هويتك وجنسيتك بوثائق صالحة في وقت تقديمك لطلب التجنس ، لديك أحد تصاريح الإقامة التالية;تصريح إقامة دائمة للجوء أو تصريح إقامة دائمة منتظم تصريح إقامة كمقيم في الاتحاد الأوروبي لفترة طويلة. تصريح إقامة مؤقت لغرض غير مؤقت للإقامة.

 تعرف على أغراض الإقامة غير المؤقتة لكي تصبح مواطنًا هولنديًا ؛ تصريح إقامة كأحد أفراد عائلة أحد مواطني الاتحاد الأوروبي (باستثناء الإقامة مع طفل هولندي قاصر ، حكم تشافيز-فيلتشيز) ؛ لديك إقامة وفقًا لقانون الاتحاد الأوروبي لأنك تحمل جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا. لا تحتاج إلى تصريح إقامة ؛ أو وثيقة إقامة المادة 50 اتفاقية سحب TEU (Terugtrekkingsakkoord ) لمواطني المملكة المتحدة وأفراد أسرهم.
اقرأ آيضا:

في تاريخ حفل التجنس ، لديك تصريح إقامة ساري المفعول أو لا يزال لديك حق إقامة ساري المفعول بموجب قانون الاتحاد الأوروبي. حفل التجنس هو فرصة لك وللبلدية للاحتفال معًا بحصولك على الجنسية الهولندية.

يجب أن تتخلى عن جنسيتك الحالية. هناك استثناءات لهذه القاعدة. اكتشف ما إذا كنت مطالبًا بالتخلي عن جنسيتك وماذا يعني ذلك بالنسبة لك قبل أن تطلب التجنس.

يجب أن تكون على استعداد لتقديم إعلان التضامن خلال حفل التجنس. من خلال تقديم إعلان التضامن ، فإنك توافق على أن قوانين مملكة هولندا تنطبق عليك أيضًا.

• تجنيس الأطفال

لا يمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا طلب التجنس بأنفسهم. ومع ذلك ، يمكنك أنت وطفلك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الهولندية معًا. سوف تقوم بتضمين التجنس لطفلك مع طلبك الخاص.يُعرف هذا رسميًا باسم meenaturalisatie عندما يتم تضمين الطفل في طلب الوالدين للحصول على الجنسية. 

شروط إدراج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا في طلبك:
يجب أن يعيش طفلك في هولندا.
يجب أن يكون لطفلك تصريح إقامة دائمة ساري المفعول أو تصريح إقامة مؤقتة لغرض غير مؤقت للإقامة . يجب أن يكون تصريح الإقامة ساري المفعول حتى يوم حفل التجنس. حفل التجنس هو فرصة لك وللبلدية للاحتفال معًا بأنك أنت وطفلك قد حصلتا على الجنسية الهولندية.

يجب أن يكون الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا وما فوق حاضرين عند تقديم طلبك إلى البلدية. سيخبر طفلك المسؤول بعد ذلك بما يفكر فيه أو تفكر في تضمينه في طلب التجنس.

شروط إدراج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 17 عامًا في طلبك:
عاش طفلك في هولندا لمدة 3 سنوات متتالية على الأقل. يجب أن يكون لطفلك تصريح إقامة دائمة ساري المفعول أو تصريح إقامة مؤقتة لغرض غير مؤقت للإقامة . يجب أن يكون تصريح الإقامة ساري المفعول حتى يوم حفل التجنس. حفل التجنس هو فرصة لك وللبلدية للاحتفال معًا بأنك أنت وطفلك قد حصلتا على الجنسية الهولندية.

يجب أن يكون طفلك حاضرًا عند تقديم طلبك إلى البلدية. يجب أن يشير طفلك إلى موافقته على أن يتم تضمينه في طلب التجنس.

يجب أن يكون طفلك على استعداد لتقديم إعلان التضامن ، وهو ما سيفعله خلال حفل التجنس. من خلال تقديم هذا الإعلان ، يعلن طفلك أنه يعلم أن قوانين مملكة هولندا تنطبق عليه / عليها أيضًا.

موافقة الوالد الآخر. إذا كان أحد الوالدين فقط يتقدم بطلب للحصول على الجنسية ، وكان ذلك الوالد يدرج طفلًا في طلب التجنس الخاص به ، فيجب أن يكون الوالد الآخر حاضرًا في البلدية لإعطاء موافقته أو موافقتها على تجنيس الطفل مع الوالد الآخر .

• المستندات التي تحتاجها

ستحتاج إلى تقديم مستندات معينة لإثبات أنك تستوفي شروط التجنس. المستندات التي ستحتاج دائمًا إلى تقديمها للتقدم بطلب للحصول على الجنسية ، ستحتاج دائمًا إلى المستندات التالية: 
  1. جواز سفر ساري المفعول أو وثيقة سفر أخرى.
  2. شهادة ميلاد من بلدك الأصلي.
  3. تصريح إقامة ساري المفعول أو أي دليل آخر على الإقامة القانونية.

إذا كنت من مواطني إحدى دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا ، فلن تحتاج إلى الحصول على تصريح إقامة. ستستشير البلدية قاعدة بيانات السجلات الشخصية (BRP) للتحقق من المدة التي قضيتها في هولندا.

دبلوم الاندماج المدني أو أي دليل آخر على التكامل المدني أو شهادة الإعفاء (أو الإعفاء الجزئي) من متطلبات الاندماج.

عندما يكون الطفل الذي يقل عمره عن 18 عامًا مشمولاً في طلب أحد الوالدين للحصول على الجنسية. نفس المستندات لطفلك ، باستثناء إثبات الاندماج ، لأن هذا ليس مطلوبًا لطفلك.

إذا كان أحد الوالدين فقط يتقدم بطلب للحصول على الجنسية ، فيجب أن يكون الوالد الآخر أيضًا حاضرًا في البلدية ليعلن موافقته أو موافقتها على إدراج الطفل في طلب الوالد الآخر للحصول على الجنسية.

 يجب على الوالد الآخر أيضًا تسليم نسخة من تصريح إقامته. جواز السفر أو شهادة الميلاد مفقودة يمكنك الحصول على جواز سفر أو شهادة ميلاد من خلال تقديم طلب إلى حكومة بلد ميلادك. ومع ذلك ، إذا لم تتمكن من القيام بذلك أو إذا كنت غير قادر على الحصول على جواز سفر أو شهادة ميلاد ، فقد يتم منحك إعفاء بسبب عدم وجود أدلة وثائقية. اكتشف المزيد حول نقص الأدلة الوثائقية .

المستندات الأخرى التي قد تحتاجها ، حسب حالتك بناءً على وضعك ، قد تحتاج إلى إحضار مستندات أخرى معك إلى البلدية.

 على سبيل المثال:
إذا لم تكن قد عشت في هولندا لمدة 5 سنوات في وقت تقديمك: المستندات التي تثبت أن استثناءً ينطبق عليك وأنه يمكنك تقديم طلب مبكر للحصول على الجنسية.

إذا كنت تطلب إعفاء من التنازل عن جنسيتك الحالية: المستندات التي تثبت أنك لست مضطرًا للتخلي عن جنسيتك.

إذا كان لديك تصريح إقامة لجوء دائم:
 نسخة من المقابلة الأولية والمفصلة.
إذا لم يكن لديك جواز سفر أو شهادة ميلاد وترغب في استخدام الإعفاء على أساس عدم وجود أدلة وثائقية: المستندات التي تثبت المحاولات الفاشلة السابقة للحصول على جواز سفر أو شهادة ميلاد. اكتشف المزيد حول نقص الأدلة الوثائقية .

إذا كان لديك سجل جنائي:
 المستندات التي توضح تاريخ الإفراج عنك من السجن أو إكمال خدمة المجتمع أو دفع غرامة المحكمة بالكامل.

تصديق وترجمة الوثائق الرسمية الأجنبية
يجب ترجمة الوثائق الأجنبية الرسمية إلى الهولندية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية وتصديقها. اقرأ المزيد عن المصادقة على الوثائق الأجنبية وترجمتها . 

إذا كنت قد استخدمت بالفعل مستندات أجنبية في هولندا وتم تسجيلها في قاعدة بيانات السجلات الشخصية (BRP) ، فلن تحتاج إلى الحصول على هذه المستندات وإضفاء الشرعية عليها مرة أخرى.

• تقدم بطلب للحصول على الجنسية في بلديتك 

يجب عليك تقديم طلب التجنس الخاص بك إلى البلدية التي تعيش فيها. سيناقش أحد موظفي البلدية جميع الشروط معك ويتحقق مما إذا كان لديك جميع المستندات المطلوبة. إذا كان هناك شيء مفقود أو كنت بحاجة للنظر في مسألة معينة ، فستحدد البلدية موعدًا آخر لك. 

استكملت استمارة الطلب مع موظف البلدية. يجب عليك أيضًا إكمال النماذج التالية:
بيان بأنك ستدلي بإعلان التضامن. من خلال تقديم إعلان التضامن ، فإنك توافق على أن قوانين مملكة هولندا تنطبق عليك أيضًا.

إذا طُلب منك التخلي عن جنسيتك الحالية: بيان يفيد بأنك ستتخلى عن جنسيتك عندما تصبح مواطنًا هولنديًا.

إذا طلبت إعفاء من التنازل عن جنسيتك الحالية: إفادة تفيد بعدم رغبتك في التنازل عن جنسيتك وأسباب ذلك. 

إذا كان لديك أطفال تقل أعمارهم عن 18 عامًا وترغب في تضمينهم في طلبك للحصول على الجنسية ، فيرجى ذكر ذلك في وقت الموعد. سيتم بعد ذلك تضمين أطفالك في التطبيق. 

يجب أن يرافقك الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر في زيارتك للبلدية لتقديم الطلب. سيخبر أطفالك المسؤول بعد ذلك برأيه في التجنس. إذا كان عمر أطفالك 16 أو 17 عامًا ، فيجب عليهم أيضًا الإشارة إلى موافقتهم على أن يصبحوا مواطنين هولنديين.

• إنشاء أو تغيير اسمك

قد تحتاج إلى إنشاء اسمك رسميًا. هذا يعني أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن اسم لقبك واسمك الأول. يلزم إنشاء اسمك إذا لم يكن لديك اسم العائلة أو الاسم الأول ، على سبيل المثال إذا كان لديك اسم واحد فقط أو أسماء متعددة دون تمييز بين الاسم الأخير والاسم الأول.

يمكنك أيضًا أن تطلب من البلدية تغيير اسم عائلتك. هذا ممكن فقط إذا كان مهمًا لعملية التكامل المدني. على سبيل المثال:

يصعب نطق اسمك عند الهولنديين.
لقد حصلت على لقب زوجك من خلال الزواج وترغب في تغيير هذا الاسم إلى اسمك قبل الزواج.

• تكلفة التجنس

يجب عليك دفع رسوم لتقديم طلب التجنس . أنت تدفع هذه الرسوم إلى البلدية عند تقديم طلبك. 

قرار بشأن طلبك أمام IND 12 شهرًا لاتخاذ قرار بشأن طلب التجنس الخاص بك. هذه الفترة تسمى فترة القرار. يتم تحديده بموجب القانون. ستتلقى خطابًا يوضح التاريخ الذي ستقرر فيه IND بشأن الطلب. 

قرار إيجابي أو سلبي:
بمجرد أن تقوم IND بتقييم طلبك سوف تتلقى قرارًا. سيتم إرسال هذا بالبريد. سيكون القرار إما إيجابيا أو سلبيا. 

القرار إيجابي:
 لقد أعطت IND موافقتها على أن تصبح مواطنًا هولنديًا. ومع ذلك ، فإن هذه الرسالة لا تجعلك مواطنًا هولنديًا على الفور. تعرف على ما لا يزال يتعين عليك القيام به لتصبح مواطنًا هولنديًا . 

القرار سلبي:
 لن تحصل على الجنسية الهولندية. سيوضح القرار أسباب القرار السلبي. تقدم بطلب لمراجعة القرار يمكنك التقدم بطلب لمراجعة القرار في غضون 4 أسابيع. يوضح خطاب القرار كيفية القيام بذلك. تعرف على المزيد حول تقديم طلب مراجعة أو استئناف على قرار من IND .

تعليقات