القائمة الرئيسية

الصفحات

آليك أفضل طريقة لتفعيل وضع المظلم في فيسبوك على الاندرويد والكمبيوتر والايفون

يعتبر الوضع المظلم من اهم المميزات لكل تطبيق  سوف نضع نطرح لكم في مقالنا طريقة تفعيل الوضع  المضلم في تطبيق فيسبوك ماسنجر تتمثل في إمكانية تفعيل الوضع الليلي أو الداكن والمظلم عبر التطبيق وإنتشرت الطريقة كالنار في الهشيم بين المستخدمين عبر الإنترنت  والطريقة بسيطة تتلخص في أن المستخدم يقوم بفتح التطبيق والبدء في إجراء محادثة مع صديقه ومن ثم إرسال إيموجي أو أيقونة الهلال ضمن المُحادثة ليفعل الوضع المظلم  على التطبيق والطريقة تعمل مع أشخاص دون آخرين وذلك يعود لمحدودية الميزة التي أطلقت من أجل التجربة لا أكثر مما يساعد علي تقليل ضغط الضوء على عينيك والقراءة بشكل أفضل في الأماكن المظلمة فائدة الوضع الداكن ببساطة هو أن عينيك ستعاني من إجهاد أقل وبالنظر إلى الوقت الذي يقضيه معظمنا في النظر إلى الشاشات، من الجيد أن تفعل كل ما في وسعك لتقليل الضغط على عينيك هذا الوضع أيضًا يحافظ على شحنة البطارية إذا كان هاتفك يحتوي على شاشة بتقنية OLED تفعيل الوضع المظلم في فيسبوك  التي كانت مخفية عن الجميع أليك الطريقة الصحيحة عى الهواتف او الكمبيويتر او الايفون لتفعيلها بسهولة لماذا شركة فيسبوك قامت باخفاء ميزة الوضع المظلم ؟ السبب يعود إلي أن فيسبوك تعمل في الوقت الحالي على تجربتها لحين إطلاقها بشكل رسمي قريباً خلال الأسابيع القادمة، وهو بالفعل ما أكدته الشركة والتي أعترفت بدورها بالطريقة السرية التي تداولها الناشطون عبر منصات الشبكات الإجتماعية تفعيل الوضع المظلم على فيسبوك وأضافت على ذلك أنها بصدد طرح الخاصية الجديدة على تطبيق التراسل الفوري خاصتها فيسبوك ماسنجر وذلك من خلال قائمة الإعدادات Settings بدلاً من الطريقة اليدوية التي كان المستخدم يقوم بها، حيث سيكون بالإمكان الذهاب إلي إعدادات التطبيق ومن ثم تفعيل وضعية الليل أو الثيم الأسود من هناك.


فوائد صحية للوضع المُظلم الجديد ذكره أن تفعيل الوضع الداكن أو المُظلم على التطبيق مفيدة صحياً، فهي تحمي العين من وهج وأشعة الضوء القوية التي تصدر من الجهاز أثناء الإستخدام والتصفح في الليل فالهدف الأساسي أصلاً منها هو المساعدة في حماية أعين المستخدمين والعمل على تحسين سمعة فيس بوك المُترنحة خلال الفترات السابقة وسببها قضايا الفضائح التي مست خصوصية المستخدمين والتي إنتهكتها من خلال بيع البيانات لشركات إعلام روسية كُبري للتأثير في الإنتخابات الأمريكية الأخيرة كمثال.


تفعيل الوضع الليلي في الفيسبوك على الكمبيوتر:



قامت شركة فيسبوك بعمل إعادة تصميم شاملة لنسخة الويب التي تظهر لمستخدمي الموقع عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية، حيث تم تجديد كل جانب وعنصر في واجهة الموقع وإضافة مميزات جديدة أهمها بالتأكيد هو "الوضع المظلم". ولكن حتى الآن، هذا التصميم الجديد لا يظهر بشكل افتراضي على الموقع، بل يمكن للمستخدمين تفعيله يدويًا بدلًا من انتظار الإصدار النهائي الرسمي لتجربة المزايا الجديدة ورؤية التحسينات التي تمت على الموقع، أو على الأقل للحصول على الواجهة الداكنة!



ولكن إذا كانت الواجهة الجديدة للفيسبوك لا تبدو مألوفة بالنسبة لك وتجد صعوبة في التعامل عليها، يمكنك الرجوع إلى الشكل الكلاسيكي القديم مرة أخرى. في هذه الحالة، يمكنك الحصول على الوضع الليلي بمساعدة من إضافة للمتصفح تدعى "Dark Reader" قبل تفعيل الوضع الليلي بشكل اجباري داخل أي موقع. وما يميز هذه الاضافة عن غيرها أنها تحافظ على تنسيق المواقع ولا تتعارض مع ألوان العناصر والوسائط، بل تبحث عن الخلفية الساطعة وتقوم باستبدالها بخلفية داكنة. وهي تعمل بشكل مدهش على موقع فيسبوك بالشكل القديم كما هو واضح في الصورة المرفقة أعلاه.



تفعيل الوضع الليلي في الفيسبوك على الهواتف الذكية.


أعلنت شركة فيسبوك في وقت سابق أنه سيتم طرح ميزة الـ "Dark Mode" على التطبيق الرسمي للهواتف الذكية. لكن حتى كتابة هذه السطور، ذلك لم يحدث بعد. ولكن هذا لا يعني أنه من المستحيل استخدام فيسبوك بواجهة داكنة على شاشة هواتفنا، فإليكم فيما يلي بعض الطرق التي قمنا باكتشافها لتقليل ضرر استخدام فيسبوك في الأماكن المظلمة على عينك!


بالنسبة لهواتف أندرويد:



إذا كنت من مستخدمي تطبيق Facebook Lite على الأندرويد، وهو الإصدار المخفّف من تطبيق فيسبوك الأساسي، يمكنك تفعيل الوضع الليلي من خلال الخيار المُدمج مع التطبيق نفسه. ودعني اخبرك أن هذه تُعد الطريقة الرسمية الوحيدة لتصفح فيسبوك على الهاتف بواجهة داكنة، حيث أن الإصدار الأصلي لا يحتوي على خيار كهذا، لكنه على الأقل دليل على أن الشركة تخطط لإطلاق وضع مظلم في وقت ما قريبًا لكافة مستخدمي تطبيقها على الهواتف الذكية.


ولتفعيل الواجهة الداكنة في تطبيق Facebook Lite على هاتفك الأندرويد، كل ما عليك هو تشغيل التطبيق ثم الانتقال إلى القائمة الرئيسية بالنقر على أيقونة (☰) في الشريط العلوي، وبعدها قم بالتمرير إلى الأسفل إلى أن ترى خيار "الوضع المظلم" فقم بتفعيله.


ولكن إذا كنت لا تود استخدام Facebook Lite على هاتفك الاندرويد وتصمم على استعمال التطبيق الأصلي، الذي لا يحتوي حتى الآن على خيار رسمي يؤدي لتفعيل الوضع الليلي، يمكنك الاستفادة من ميزة " فرض الوضع المظلم في جميع التطبيقات" التي توجد في إصدار Android 10 فهي تعمل مثل إضافة Dark Reader للمتصفحات؛ أي تغير بشكل إجباري الواجهة الخلفية للتطبيقات بحيث تحولها من ساطعة إلى داكنة أثناء نشاط خاصية "الوضع الليلي" الأساسية في الهاتف.


لذلك، في حال كان لديك هاتف حديث يعمل بإصدار أندرويد 10 وترغب في تفعيل الواجهة الداكنة في تطبيق فيسبوك الأصلي، كل ما عليك هو تنزيل شريط الحالة إلى الأسفل وتفعيل خاصية "Dark Mode". وبعد ذلك انتقل إلى تطبيق "Settings" ثم اضغط على قسم "About phone" ثم "Software information" واضغط على "Build number" سبعة ضغطات متتالية.. إلى أن تظهر رسالة "Developer mode has been turned on" في الاسفل.



بعد تفعيل خيارات المطوّر على هاتفك، قم بالعودة إلى الشاشة الرئيسية لتطبيق "Settings" مرة أخرى ولكن هذه المرة اضغط على قسم "Developer options" وقم بالبحث عن خيار يحمل اسم "Force Dark mode" أو "Override force-dark" وتفعيله. الآن يجب أن تحتوي معظم التطبيقات، بما في ذلك تطبيق فيسبوك، على واجهة داكنة طالما تم تمكين الوضع المظلم على جهازك. لكن توقع أن ترى بعض الاخطاء والعيوب في تصميم الواجهة نتيجة التفعيل الإجباري للألوان الداكنة.



هناك "أوبشن" آخر لهؤلاء الذين يستخدمون هواتف تعمل بإصدار أندرويد 9 أو أقل ويرغبون في الحصول على تجربة فيسبوك بواجهة داكنة، بدون استخدام تطبيقات فيسبوك الرسمية المتوفرة على متجر Google Play، وهو أن تقوم بتصفح نسخة الجوال لموقع فيسبوك عبر المتصفح، وبالاخص متصفح جوجل كروم، حيث أنه يحتوي على ميزة مخفية تتيح لك فرض الوضع المظلم في جميع المواقع — مرة أخرى، مثل إضافة Dark Reader.


لتفعيل هذه الميزة، افتح تطبيق Chrome ثم اكتب في شريط العنوان "chrome://flags/#enable-force-dark" واضغط Enter للانتقال إلى صفحة "Experiments" حيث يمكنك تفعيل المزايا التجريبية للمتصفح. الآن اضغط على قائمة "Default" التي تظهر أسفل ميزة "Force Dark Mode for Web Contents" واختر منها "Enabled" ثم اعد تشغيل التطبيق.


وبمجرد أن تطبق هذه الخطوات، انتقل إلى موقع فيسبوك (m.facebook.com) وسجل دخول الى حسابك، واستمتع بتجربة الوضع الليلي – غير الرسمية.


وبالنسبة لهواتف آيفون..



للأسف، لا توجد أي وسيلة، سواء رسمية أو غيرّ، لتفعيل الواجهة الداكنة في تطبيقات فيسبوك لهواتف آيفون. حتى خيار "الوضع المظلم" الذي يوجد في تطبيق Facebook Lite على هواتف أندرويد، لا يوجد مثله في نسخة التطبيق لأجهزة iOS. لكن لا تفقد الآمل! ما زال بإمكانك الحصول على واجهة "ليلية" أثناء استخدام تطبيق فيسبوك في الأماكن المظلمة، وذلك عبر خاصية "عكس ذكي" أو "Smart invert" التي يمكنك تفعيلها بعد الانتقال إلى "الإعدادات" ثم "تسهيلات الاستخدام" ثم "الشاشة وحجم النص".


وبمجرد تفعيل هذه الخاصية يتم عكس الوان الشاشة بالكامل، ولكن لن ينطبق ذلك على الصور، حيث تظهر بالألوان الأصلية دون اختلاف. هذا سيمكنك من استخدام تطبيق فيسبوك بشكل طبيعي مع واجهة مظلمة لتقليل إجهاد العين. وبالطبع هذا حل مؤقت إلى حين تقوم الشركة بجعل تطبيق فيسبوك يتماشى مع خاصية "الوضع المظلم" الأساسية في نظام iOS.

تعليقات