القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل  5 طرق فعّالة يمكنك الاعتماد عليها لتخفض حرارة اللابتوب.

قد تواجهك مشكلة سخونة اللابتوب والكمبيوتر بدرجة عالية في موسم الصيف تعد مشكلة ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف من أكبر المشاكل التى تواجه مستخدمى الأجهزة الإلكترونية خاصة لمن يمتلكون أجهزة لاب توب، حيث يؤثر ارتفاع درجة الحرارة على أداء الجهاز بشكل كبير، إضافة إلى قدرتها على إتلاف أى جهاز كمبيوتر أو لاب توب بكل سهولة، وفيما يلى نعرض بعض النصائح والإرشادات كما يلى.


طريقة تبريد اللابتوب.

أيضا قد تسمع صوت المروحة عالي وبعد فترة من العمل يسخن اللابتوب وترتفع حرارته عند اختباره بأحد برامج قياس حرارة مكونات الحاسوب والحل سهل جداً في الحواسيب المكتبية بتنظيف المراوح وسائل التبريد بعكس طريقة تبريد اللابتوب الذي يتطلّب منك عناية خاصة.


نستعرض معكم هنا خمس نصائح لتبريد الحواسيب المحمولة وحل المشاكل الشائعة لسخونة اللابتوب مثل تجمّد الحاسوب وظهور شاشة زرقاء بسبب سخونة المُعالج وأيضاً اعادة تشغيل الحاسوب بشكل مُفاجئ.

1- تنظيف الغُبار والأتربة من اللابتوب.


تتجمع بعض الأتربة والغُبار على مُكونات اللابتوب وقطعه الداخلية بمرور الوقت وقد لا تُشاهد هذه الأتربة المُتجمعة بالداخل ولكن يُمكنك اكتشافها عبر النظر داخل فتحات اللابتوب الخارجية التي يُمكنها أن تُدخل الأتربة وفحص نظافتها.

لا تستخدمه بالقرب من الشمس.
من الأمور التى يجب اتباعها للمحافظة على جهاز اللاب توب هو تجنب استخدامه عند التعرض المباشر لآشعة الشمس، إذ أن الحرارة ستؤثر على الجهاز وقد تؤدى إلى تلفه، لكن هذا لا يمنع إمكانية استخدامه لفترات بسيطة لإنجاز بعض الأعمال البسيطة بكل سهولة.


- تأكد من التطبيقات .

هناك بعض التطبيقات التى تعمل على لاب توب وتستهلك الكثير من موارد الجهاز مما يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارته، لذلك يمكن إيقاف التطبيقات والخدمات غير الضرورية و التى تتطلب موارد عالية ومزيدا من الجهد من الجهاز، كما يجب ضبط شدة إضاءة لاب توب لكى لا تكون مرتفعة.


- إيقاف اللاب توب.

من الأمور التى يجب مراعاتها دائما، هى ضرورة إيقاف جهاز اللاب توب فى حالة عدم استخدامه بالفعل، إذ أن سريان التيار الكهربائى فى أى لاب توب يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارته، حتى وإن كان لا يعمل بالفعل، لذلك فمن الأمور التى ينبغى مراعاتها هى تجنب تكره يعمل.


الآن يمكننا فتح اللابتوب من الغطاء الأسفل والبحث عن الأتربة وتنظيفها ولكن هذه خطوة لا أنصح بها للمستخدم العادي حيث أن بعض اجهزة اللابتوب تفقد الضمان عند فتح اللابتوب كما أن هذه خطوة تتطلب حذر في التنظيف حتى لا تتلف أي قطع داخلية وأنصحك بالذهاب بحاسوبك إلى مركز الصيانة وتنظيفه بمعرفته.

2- فحص مراوح اللابتوب.


تأتي الحواسيب المحمولة بمراوح تبريد لإخراج الهواء الساخن من داخل اللابتوب وإذا كانت هذه المراوح قديمة، فربما هي لا تعمل بشكل جيّد كما كانت في وقت سابق بحسب العُمر الافتراضي لها وقد تتتسبب في تسخين قطع الحاسوب الداخلية.

ويمكننا تبريد اللابتوب وإعادته لحالته القديمة في الآداء إما عبر تنظيف مراوح اللابتوب أو تغييرها إذا كانت تحتاج إلى شراء مراوح جديدة وهناك عدة أنواع رائعة في الأسواق وبسعر مُناسب.


ويُمكنك التأكد من تلف مروحة اللابتوب وضعفها عبر وضع يدك اسفل الجهاز مكان المراوح واستشعار الهواء الساخن الخارج وإذا كان ضعيف وقليل أو يظهر على فترات مُتباعدة كبيرة فأنت تحتاج لتغيير مروحة اللابتوب أو تنظيفها من الغُبار المُتراكم.

3- تبريد خارجي للابتوب.


رُبما تبريد اللابتوب خارجياً عبر مراوح تبريد يتم تشغيلها عبر منفذ USB ليس قوياً جداً ولكنه يُساهم في تبريد اللابتوب في الأماكن المُغلقة والمُزدحمة وهناك عدة انواع لهذه المراوح ويمكنك البحث عن “external Laptop cooler” عند شراء واحدة جديدة.

يتم تركيب مراوح اللابتوب الخارجية ولصقها في الغطاء الأسفل للجهاز ويدفع الهواء البارد للابتوب كما يُساهم في خفض حرارة اللابتوب بشكل جيد.


اذا كنت ممّن يهوون استخدام اللابتوب على سرير النوم أو تضعه على قدمك أو على الأقمشة، فأنت تمنع مرور الهواء البارد للابتوب وفقط الهواء الساخن هو ما يمر لحاسوبك وويتجمّع أيضاً لذلك عليك تفقد وضعية اللابتوب للسماح بمرور الهواء.


أفضل وضعية للابتوب تكون على المكاتب أو الأشياء المُسطحة لتسمح بمرور الهواء البارد في اللابتوب أو إذا كنت تُريد الجلوس في أي وضعية مُريحة لك، عليك شراء سطح ملائم لحمل اللابتوب في أي مكان لتحافظ على حاسوبك لأطول فترة ممكنة.

5- تقليل الضغط على مكونات اللابتوب.

اذا لم تفلح معك الخطوات السابقة فربما حاسوبك قديم جداً وضعفت مكوناته الداخلية وقد لا تُلائم البرامج والألعاب الجديدة ولذلك، يمكنك تبريد اللابتوب عبر خفض الأحمال وتقليل البرامج التي تعمل في نفس الوقت.


ويمكنك استخدام برنامج مثل HWmonitor وأيضاً برنامج Speccy لمُراقبة حرارة معالج الحاسوب وحرارة كارت الشاشة   لتتمكّن من معرفة أي البرامج تستهلك من المُعالج والرام ويُمكنك غلقها لخفض حرارة اللابتوب وتقليل الضغط على مكونات الحاسوب.

كما يمكنك أن تستخدم وضعية lower power plan في اللابتوب من خلال اداة Power option في لوحة التحكّم لغلق الخدمات والبرامج الغير مُستخدمة لتوفير الآداء وتقليل الضغط.

تعليقات