القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تحتاج معرفته عن متجر AppGallery وهل سينافس متجر جوجل بلي ويصبح الأفضل ؟

تعرف على اهم متجرAppGallery سينافس جوجل بلي
بدأت المنافسةالشرسة بسب سب الحظر الأمريكي الذي فُرض على شركة هواوي منذ مايو 2019 لا يمكن للشركة أن تتعامل مع معظم الشركات الأمريكيةومن ضمنها شركة جوجل إلا على أساس ترخيص مؤقت مقيد جُدد عدة مر٦ات منذ مايو 2019 وقد بدأت هواوي في إنشاء متجر تطبيقات خاص يسمى AppGallery و وضعت عروضا سخية جدا وإستثمارات للمطورين لكي يضعو تطبيقاتهم على متجرها, منها نسبة 100% من الأرباح تعود للمطورين. في هذا المقال سوف سوف نعرفكم على تطبيق AppGallery بشكل أكبر. وكشفت هواوى أنها تمتلك ثالث أكبر متجر تطبيقات فى العالم، بعد كلًا من بلاى ستور و أبل ستور، معلنةً أن لديها أكثر من 400 ألف مستخدم نشط شهريًاوحسب صحيفة India Today أصبح متجرتطبيقاتAppGallery متوفر الان فى 170 دولة، بينما تعمل إدارته على حل مشاكل التطبيقات الهامة مثل فيسبوك و واتساب نظرًا لذلك لم تتمكن هواوي من إطلاق هواتف جديدة تتضمن (خدمات جوجل للأجهزة المحمولة) Google Mobile Services – التي يُطلق عليها اختصارًا GMS – منذ العام الماضي. وتعتبر خدمات جوجل أساس معظم الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد فهي تشتمل على العشرات من تطبيقات جوجل، وواجهة برمجة التطبيقات والخدمات التي تعتمد على التخزين السحابي، مثل: خرائط جوجل، وجوجل درايف، ويوتيوب، وجوجل بلاي، وكروم وغيرها.

وقال الرئيس التنفيذى لمجموعة هواوى"إن التطبيق الجديد يهتم بكل معايير الخصوصية و الأمان للمستخدمين.. ونحن ننفذها بصرامة فى جميع منتجات الشركة" يذكر أن Google الأمريكية حذرت المستخدمين من  تحميل هذه التطبيقات، لأنها فى غاية الخطورة على معلومات و أمان أصحابها.


ما هو تطبيقAppGallery:


AppGallery هو متجر التطبيقات الرسمي الخاص بهواتف هواوي, حيث يمكنك إستعماله للبحث و تحميل وإدارة التطبيقات على هاتف هواوي, تماما مثل App Store و Play Store,بدأ التطبيق سنة 2011 وكان مخصصا للصين فقط وعلى بضعة هواتف, حتى سنة 2018 أصبح متاحا بشكل عالمي في 170 دولة وصار يأتي مثبتا مسبقا مع كل هواتف Huawei و Honor, كما أنه يدعم 78 لغة.


دليل إستعمال متجر AppGallery



كباقي متاجر التطبيقات فيوجد أسفل واجهة المتجر شريط يحتوي على كل ما تحتاجه لكي تتنقل وتستعمل المتجر بشكل كامل ويمكننا تلخيص كل ما يحتويه المتجر داخل 5 نوافذ تبويب:

- Featured: حيث تجد قائمة بالتطبيقات المقترحة من قبل المتجر والتي تحتوي تطبيقات عالمية ومشهورة.

Categories: تجد في هذا التبويب كل الفئات المتاحة داخل المتجر والتي يمكنك تصفح التطبيقات التي حولها ( كتب, تعليم, تسوق, أطفال…), كغيرها من متاجر التطبيقات فهي تتوفر على نفس الفئات مع إضافة لفئة الألعاب والذي لا تجده في المتاجر الأخرى (أي عند تصفح قائمة الفئات).

- Top: حيث تجد في هذا التبويب أفضل التطبيقات والألعاب وأعلاها تقييما, ما يختلف به متجر AppGallery عن بقية المتاجر هو أن الألعاب والتطبيقات توجد في تبويب واحد وليست منفصلة عن بعضها البعض مثل المتاجر الأخرى, كما ستجد زر Install بجانب كل تطبيق وهو أمر مشابه لمتجر App Store.

- Manager: هنا يمكنك إدارة تحديثات التطبيقات وتثبيتها, بالإضافة إلى البحث عن ملفات APK التي تم تحميلها بشكل يدوي.

- Me: في هذا التبويب ستجد كل ما يخص حسابك (HUAWEI ID) من إعدادات الحساب مثل تغيير الدولة..., و كل مراجعاتك للتطبيقات, بالإضافة إلى قائمة المفضلات, ستجد أيضا خاصية تسمى Gifts حيث تهدف إلى إقامة عروض مميزة للمستخدمين من تخفيضات وغيرها.


البحث داخل متجر AppGallery



كباقي متاجر التطبيقات فإنه يمكنك البحث عن أي تطبيق عبر مربع البحث الموجود أعلى التطبيق, بمجرد أن تقوم بإدخال أول كلمة بحث ستظهر لك جميع التطبيقات التي تحمل نفس الإسم بطريقة فريدة من نوعها وغير معهودة عند باقي المتاجر حيث تسهل عليك عملية البحث, كما يعرض لك زر Install مباشرة أمام التطبيق وهذا يسهل عملية البحث والتحميل أكثر وأكثر.


طريقة ظهور التطبيقات داخل المتجر


تشبه طريقة عرض صفحة التطبيقات كلا المتجرين, فمثلا تقييم التطبيق وعدد مرات تحميله موجود أعلى الصفحة, و وصف التطبيق أسفل الصور, كما تجد زر العودة والبحث أعلى الصفحة, غير أن زر التحميل يوجد أسفل الصفحة ويمكنك الوصول إليه عبر النزول لأسفل.


AppGallery أم Google Play Store ؟


حسنا لنكن واقعيين اكثر , على الرغم  أن المتجر لا يزال حديثا مقارنة مع متجر (Play Store) إلا أنه يؤدي عمله بشكل جيد جدا ويحتوي على بعض الإيجابيات, لكن هواوي لا يزال أمامها طريق طويل لتصل إلى متجر بلاي ستور, خصوصا في جانب جذب المطورين وجذب تطبيقات أكثر إلى المتجر فهذه مهمة صعبة بعض الشيء وتحتاج إلى صبر (لا يمكننا نكران أن هواوي تقوم بعمل جبار وإستثمارات كبيرة لأجل ذلك), وهذه بعض نقاط الإختلاف بين متجري AppGallery و Play Store, ويمكنك الحكم بنفسك:

للأسف ، لا تزال تطبيقات مثل Facebook و WhatsApp و Instagram و Netflix و Messenger وغيرها الكثير غائبة عن متجر تطبيقات Huawei. ومع ذلك ، نسمع أن بعض هؤلاء على الأقل سيصلون إلى AppGallery قريبًا.

- من المجهودات الكبيرة التي تقوم بها هواوي لتطوير متجرها هي جلب مطورين أكثر إليه, فقد إنضم 400,000 مطور للمنصة في 4 أشهر فقط, وهذا الرقم في تزايد مستمر.
- على حسب أقوال شركة هواوي فإن متجرها أصبح ثالث أكبر متجر تطبيقات في العالم, وأن لديه أكثر من 400,000 مستخدم شهري (2019) و أكثر من 45,000 تطبيق متوفر, أما متجر جوجل (Play Store) فلديه أكثر من 2 مليارمستخدم شهري, و أكثرمن 2.5 مليون تطبيق موجود على المتجر وذلك حسب موقع statista.


- تقول هواوي  إنه إذا لم يتمكن المستخدمون من العثور على تطبيق على AppGallery ، فيمكنهم تقديم اسم التطبيق المطلوب إلى قائمة الأمنيات 😂. بمجرد أن يتوفر هذا التطبيق ، سيتم إخطار المستخدم الذي أرسله عبر قائمة الأمنيات.

تعليقات